samedi 18 décembre 2010

النقل المعلق آخر وسائل النقل المزمع تنفيذها في مكة


بدأت الاستعدادات السعودية لموسم الحج المقبل مبكراً، حيث نقلت الأخبار يوم السبت عن اجتماعات سعودية مع جامعات كندية واسترالية لمناقشة إمكانية العمل بتقنية النقل المعلق في مكة المكرمة العام المقبل، لتصبح بذلك مكة المدينة السعودية الوحيدة التي تحتوي على كافة وسائل المواصلات الأرضية.

 مكة :أوضح مدير مركز التميز في أبحاث الحج والعمرة الدكتور عدنان عبد العزيز قطب" أن هنالك دورات تتناول استراتيجيات النقل العام وتصميم شبكته ,وإدارة الأداء للنقل والتقييم الاقتصادي لمشاريعه وأنواعه المختلفة, وأساسيات التحليل والتخطيط وأسعار خدمات النقل العام وأنظمة النقل الذكية المستخدمة في النقل العام عمليات النمذجة والمحاكاة لحركة النقل بالتعاون مع جامعة موناش باستراليا و جامعة تورونتو بكندا لمناقشة النقل المعلق والبحث في إمكانية تطبيقه في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ".
مضيفا" أن هذه الورش تتناول عدة موضوعات منها النقل المعلق وهو أحدث ما أبدع حتى الآن، والأدوار المحتملة للنقل المعلق في مكة المكرمة والتقييم الأولي والمنهجية المقترحة ".
وكانت منطقة المشاعر بمكة شهدت خلال فترة الحج الماضي تجول مركبات غريبة وحديثة تستخدم للترفيه والتنزه غالباً في دول أوروبية بينما لا تستخدم إلا 5 أيام بالسعودية ، ويأتي استخدامها بسبب سهولة تنقلها وانسيابيتها وسط الجموع التي تكتظ بها مكة خلال فترة الحج إذ يصل عدد سكان مكة أكثر من 3 ملايين خلال موسم الحج.
ورغم أن  القطار أحد أبرز وسائل الموصلات التي تغيب كثيراً عن السعوديين في مدنهم وبينها، إلا أن قطار مكة على أهبة انتظار خطط أعلنتها الدولة لتوسعة العمل بالقطارات وربط كثير من المناطق ببعضها من خلال سكك حديدية.
وسيعمل القطار بطاقته الاستيعابية كاملة في موسم الحج ما بعد
وساهم قطار المشاعر في التقليل من أعداد المركبات الناقلة للحجاج ، كما تم في موسم الحج الماضي الاستفادة منه بنسبة تجاوزت 30%، على أن تستكمل مراحل المشروع كافة في موسم الحج الذي يليه، وسيعمل القطار بطاقته الاستيعابية كاملة في موسم الحج بعد المقبل.
ولم يكن القطار الوسيلة الوحيدة في المشاعر التي يراها السعوديون نادراً، بل "التك تك" التي عرفها السعوديون في الأفلام المصرية وتعمل داخل الأحياء السكنية في عدد من المدن الكبيرة في بعض الدول العربية.

حيث أصبح "التك تك" ذو العجلات الثلاثية وسيلة إسعاف هامة في المشاعر فضلاً عن فوائده الجمة في حمل المعدات والسلع على اختلاف أشكالها إلى المشاعر المقدسة.
و"التك تك "يعد ثقافة هندية ظهرت في السنوات الأخيرة في عدد من الدول العربية واستفادت مؤسسات طوافة منه، والماكينة الخاصة به هي عبارة عن ماكينة موتوسيكل عادي، ولكن تم تعديل أجزاء منها تعمل بالبنزين وتستخدم نفس نوع الزيت المستخدم في الموتوسيكل العادي حيث تستهلك 1.5 كيلو زيت كل ثلاثة أيام.

وعلى الجانب الآخر تقوم الدرجات النارية في المشاعر بمهمتها الرئيسة وهي النقل لكون الدرجة النارية في السعودية هي وسيلة ترفيه للشباب ويندر استخدامها كوسيلة للنقل إلا في المناطق النائية، إلا أنها خلال موسم الحج تفرض وجودها كوسيلة النقل الأولى والأعلى سعراً، و يصل قيمة المشوار للنقل الواحد في بعض الأوقات إلى 300 ريال.
وتستخدم الجهات الأمنية الدراجات النارية وسيلة النقل للوزراء والمسئولين في أحيان كثيرة داخل مكة، إذ أنه من غير المستغرب في موسم الحج مشاهدة أحد الوزراء أو كبار المسئولين ممتطياً الدراجة النارية للتنقل بين الحجيج ومتابعة أحوالهم ونقل الصورة ومعالجة أي ملاحظات هنا أو هناك.

وتعد الحافلات الكبيرة هي الوسيلة الشائع استخدامها في الحج، حيث تعمد العديد من شركات حجاج الداخل لاستئجار الحافلات ذات الرفاهية سواءً من داخل السعودية أو من خارجها، في الوقت الذي تسعى فيه وزارة الحج إلى تقليل الاعتماد هذه الحافلات من خلال تعميم تجربة النقل الترددي على مؤسسات الطوافة لتخفيض نسبة استخدام الحافلات فضلاً عن ضمان سهولة ومرونة حركة السير بين المشاعر المقدسة.

وكان "المكيون" اعتادوا منذ عشرات السنين مشاهدة الكثير من وسائل المواصلات الغربية خلال موسم الحج مثل" الباصات القديمة" التي يقدم عليها حجاج شرق أوروبا إضافة لمشاهدتهم أنواع مختلفة من "المروحيات" التي تجوب سماء المشاعر المقدسة في وقت تعد فيه "مكة " المدينة الوحيدة في العالم التي لا تحلق الطائرات في أجوائها.
يذكر أن السعودية منعت دخول المركبات التي تقل أقل من 25 راكب إلى المشاعر منذ عامين .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire