samedi 25 décembre 2010

آنا تشابمان... من الجاسوسيّة الى ناشطة في الحملات الانتخابيّة








تعيش الجاسوسة الروسيّة الحسناء آنــا تشابمان هذه الأيام تحت أضواء الإعلام، فالجاسوسة السابقة التي تمّ ترحيلها من الولايات المتحدة التحقت بحركة "الحرس الفتي" الشبابيّة التابعة لحزب "روسيا الموحدة" الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء فلاديمير بوتين.


موسكو: يؤكد المثل الروسي المشهور أن لا وجود "لجاسوس سابق" لأنّه سيواصل نشاطه ولو بأشكال ومهام أخرى. وعادة ما تستقبل موسكو جواسيسها بعد افتضاح مهامهم او انتهاء فترة عملهم باحتفائية  خاصة، وتخصّص لهم مناصب وتوكل لهم مهام مدنية.
واستقبل الرئيس دمتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين مجموعة الجواسيس الذين كشفت عنهم الاستخبارات الاميركية الصيف الماضي، وجرى استبدالهم بمواطنين روس متهمين بالتعاون مع جهات أجنبية، وجرى تقليدهم بالأوسمة.
ولم تخفِ القيادة الروسية تعبيرها عن الفخر بمهام المُرَحَّلين، وإدانة جواسيس منشقين بفضح أمر أسماء الجواسيس المُرَحَّلين خصوصًا الجاسوسة الحسناء آنــا تشابمان التي تعيش الآن تحت الأضواء.
وفي آخر حدث يتعلق بالجواسيس العشرة، أصبحت انا تشامبان ناشطة في حركة "الحرس الفتي" الشبيبية التابعة لحزب "روسيا الموحدة" الحاكم الذي يتزعمه رئيس الوزراء فلاديمير بوتين. ووصف مراقبون إطلالة الجاسوسة في قاعة المؤتمر بأنّها كانت حدثًا حقيقيًّا.
وظهرت تشابمان في قاعة المؤتمر بعد بداية اعماله وكانت متواضعة عليها بدلة حمراء/سوداء وفي ردها على سؤال للصحافة عن دار الازياء التي تخدمها قالت إنها تصمم بنفسها واعترفت ايضًا بأنها تفكّر ان تعمل في المستقبل في مجال تصميم الأزياء.
وحقًّا فإنّ أحدًا لا يشك بتعدّد مواهب الفتاة. ولكن عملها الرئيس سيكون في صفوف "الحرس الفتي". وانضمت آنــا تشابمان الى المجلس الاجتماعي لحركة "الحرس الفتي" التابعة لحزب روسيا الموحدة.
ولم يكشف عن المهام التي ستؤديها في اطار المنظمة وابلغت مصادر مطلعة أنّها ستعمل في مجال سياسة الدولة حيال الشباب. وكان المراقبون قد افترضوا أن تشابمان ستترأس انشطة تخصّ رفع الشعور الوطني لدى الشباب.
يشار إلى أنّ انـا تشابمان التي كان لقب عائلتها قبل ان تتزوج من رجل بريطاني كوشينكو، اصبحت بالنسبة إلى وسائل الإعلام الغربية في غضون ايام معدودة اشهر جاسوس في التاريخ المعاصر كان قد جرى ترحليها من الولايات المتحدة لروسيا في 8 يوليو ووصفها بعضهم أيضا "بالرمز الجنسيّ".
واعترفت تشابمان وتسعة أشخاص اخرين امام المحكمة بأنهم عملاء لموسكو.
وحتّى اليوم تتحرك تشابمان تحت اضواء وسائل الاعلام الروسية. ووافقت على نشر صورة لها نصف عارية على غلاف إحدى المجلات الخاصّة بالرّجال، والتحقت للعمل مستشارًا لرئيس بنك صندوق الخدمات وبصفتها هذه أقبلت على مصاحبة رجال الفضاء الروس الى ميدان التحليق في ميدان بايكانور والآن انتقلت للعمل في مجال العمل الشبيبي الروسي.
وتردد عن انها تعكف على وضع كتاب عن قدرات الانترنت الجديدة. وذكرت مصادر "بنك صندوق الخدمات" ان لدى تشابمان جدول عمل مفتوح نظرًا لأن لديها مجالات عمل أخرى. واستقبلت قاعة المؤتمر تشابمان وهي تعلو منبر مؤتمر حركة الحرس الفتي التابعة لروسيا الموحدة بعاصفة تصفيق، وتجنّبت في كلمتها الشعارات السياسية وبدلاً من ذلك اشارت الى الجوانب الايجابية والطاقة للجيل الجديد.
ودعت طليعة الشباب إلى الفرح في كل يوم وعدم التسابق على السلطة والمجد والمال.
وتمنت لهم أيضًا أن "يستيقظوا والبسمة على شفاههم" وتلتحق تشامبان في "الحرس الفتي" بمرحلة التحضير للانتخابات البرلمانية والرئاسية التي تنتظرها روسيا العامين القادمين. وذكرت "وكالة نوفستي" أنّ تشامبان عندما اختتمت كلمتها غادرت قاعة المؤتمر مسرعة وامتنعت عن التحدث مع الصحافة والكشف عن مهامها في اطار "الحرس الفتي".
فقد طلب الصحافيّون منها ان ترد على سؤال حول سبب انضمامها  لطليعة الشباب وعما ستمارس في المنظمة ولكنهم لم يتلقوا الجواب وطلبت تشابمان من حارسها الخاص ان يساعدها على الخروج من دون ان ترد على اي سـؤال. وأعلن قادة حركة الشباب ان الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في عامي 2011 و2012 تلقي عليهم اعباء جديدة لضمان فوز ميدفيديف وبوتين وروسيا الموحدة.
        elaph

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire