mercredi 13 avril 2011

تقرير: 733 فضائية عربية على 17 قمرا صناعيا

تقرير: 733 فضائية عربية على 17 قمرا صناعيا  - Hespress
بلغ عدد المؤسسات الإعلامية العربية ، التي تبث قنوات فضائية نحو 470 مؤسسة ، منها 26 مؤسسة حكومية و444 خاصة، تبث أو تعيد بث قنوات فضائية على شبكاتها أو تعيد بث، ما يزيد عن 733 قناة متعددة الأهداف والأصناف واللغات، مستعملة في ذلك سبع عشرة قمرا صناعيا.
تلك هي خلاصة التقرير السنوي الصادر مؤخرا عن اتحاد إذاعات الدول العربية، الذي يتخذ من العاصمة التونسية مقرا له .
ويقدم التقرير ، الذي تعده سنويا اللجنة العليا للتنسيق بين القنوات الفضائية العربية،التابعة للاتحاد، قراءة إحصائية ومعلوماتية لمجمل القنوات الفضائية العربية، مع تصنيف أنظمة بثها ومداه الجغرافي واللغات التي تستعملها.
كما تسجل الوثيقة قراءة تحليلية لمدى مواكبة البث الفضائي العربي للتطور العالمي لهذا القطاع والوقوف عند ظاهرة تكاثر القنوات الفضائية في العالم العربي ، حيث أشار إلى أن عدد الفضائيات العربية العمومية منها والخاصة ، بعد أن كان لا يتعدى العشرين في مطلع التسعينات من القرن الماضي، بدأ يتكاثر منذ منتصف التسعينات،ليسجل في الوقت الراهن طفرة حقيقية جسدها القطاع الخاص.
وحسب التقرير ، فإن القنوات الفضائية العربية ال` 733 تنقسم إلى 243 قناة جامعة (برامج عامة) و490 قناة متخصصة،مشيرا إلى أن الموسيقى والمنوعات تنفرد بأعلى نسبة في مجموع القنوات المتخصصة ، إذ يصل عددها إلى 90 قناة ، فيما يستأثر قطاع الدراما والسينما والمسلسلات هو الآخر بعدد مرتفع من القنوات، يصل إلى 61 قناة، أما عدد القنوات الرياضية ، فيبلغ 59 قناة من مجموع القنوات المتخصصة ، في حين يصل عدد القنوات الإخبارية 37 قناة.
وفضلا عن النمو العددي لقنوات القطاع الخاص، سجل التقرير، انتشار هذه القنوات بالنسبة للمساحة الجغرافية للبث باستعمال سواتل جديدة ، حيث أصبح البث الفضائي العربي يصل اليوم إلى جميع جهات المعمورة بما في ذلك استراليا ونيوزيلندا والأمريكيتين.
وعلى مستوى اللغة المستعملة ، أفاد التقرير أن البث الفضائي العربي يتم بنسبة نحو 75 في المائة باللغة العربية (557 قناة) ، فيما تبث 97 قناة باللغة الانجليزية و8 قنوات باللغة الفرنسية ، أي بنسبة 3ر1 في المائة من مجموع القنوات ، وتبث 20 قناة كليا أو جزئيا بلغات مختلفة ،وهي الهندية والأمازيغية والإسبانية والكردية والفارسية والعبرية وغيرها.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire