samedi 19 mars 2011

اكتشاف بروتين ينقذ الآلاف من الجلطات القاتلة

اكتشف فريق من الباحثين بروتين معروف بتنظيم الكولسترول له علاقة بتشكيل نوع من التخثرات الدموية المعروفة باسم تجلطات "الثرومبوسيس" القادرة على التسبب في الجلطات القلبية والدماغية.__________________________________________________________________________________
 ذكرت صحيفة التلغراف، أنه من خلال تطويرأدوية تتحكم في البروتين "أل أكس آر" من الممكن منع وقوع التجلط الدموي والتحكم في مستويات الكولسترول في الدم. وهذا ما يسمح بمحاربة أمراض القلب ودورات الدم التي تقتل سنويا 191 ألف شخص في السنة داخل بريطانيا.
وقال البروفسور جون غيبينز مدير معهد جامعة ردينغ لبحوث الأوعية القلبية والأيضية الذي أشرف على البحث إنه في الوقت الذي يعتبر تخثر الدم ضروريا لمنع وقوع النزيف فإن التخثر غير المناسب داخل دورة الدم في الجسم تتسبب بجلطات قلبية ودماغية تقتل العدد الأكبر من المرضى كل سنة في المملكة المتحدة.
وتعليقا على هذا الإنجاز المهم قال البروفسور جيريمي بيرسون المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية الخيرية إن الأدوية المضادة للتخثر والمقللة لنسبة الكولستول مهمة جدا في تقليص احتمالات الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية لكنها ليست دائما فعالة وتناسب كل المرضى بسبب الأعراض الجانبية التي تتسبب فيها.
لكن هذا الاكتشاف المثير الذي تحقق على يد فريق البروفسور غيبين يظهر أن هناك إمكانية صنع أدوية تخفض الكولسترول من خلال استهداف بروتين "أل أكس آر" مما يسمح بتخفيض احتمال الإصابة بتخثر الدم المؤذي وهذا ما يفتح الطريق صوب علاجات أكثر فعالة حسبما أشار الدكتور البروفسور بيرسون.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire