mercredi 2 mars 2011

مستشار للعاهل المغربي يؤكد أن الملك يريد اصلاحات

الرباط: اعلن مسؤول نقابي لفرانس برس الاربعاء ان مستشار العاهل المغربي محمد المعتصم التقى مسؤولين نقابيين واكد لهم ان الملك محمد السادس قرر القيام بعدد من الاصلاحات "السياسية والاقتصادية والاجتماعية". وافادت الصحف المغربية ان اللقاء الذي كان غير رسمي عقد الاحد بين خمسة مسؤولين نقابيين ومستشار الملك في منزله بالرباط.
واعلن عبد الرحمن عزوزي امين عام الكونفدرالية الديمقراطي للشغل لفرانس برس ان المستشار "اعلن لنا ان الملك مصمم على البدء في اصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية موضحا ان المغرب لا يمكن ان يظل غير عابئ بما يدور من حوله".
واكد عزوزي ان "المعتصم قال لنا ان كون النار ليست مشتعلة في بلادنا لا يفرض علينا عدم التحرك". وجرى اللقاء بعد اسبوع من اندلاع تظاهرات نظمها في المغرب شبان عبر الفيسبوك في العشرين من شباط/فبراير مطالبين باصلاحات سياسية "عاجلة" والحد من صلاحيات الملك.
وبعد تلك التظاهرات التي كانت الاولى في المغرب منذ بداية الانتفاضة في العالم العربي، اكدت السلطات انها "تبلغت الرسالة" وقال وزير الاتصال والناطق باسم الحكومة خالد الناصري "الان يجب المرور الى سرعة اكبر" في مجال الاصلاحات.
وفي خطاب القاه غداة العشرين من شباط/فبراير اعرب محمد السادس عن ارادته في "تعزيز" (النموذج المغربي) باصلاحات جديدة". وتحدثت وكالة الانباء المغربية عن سقوط ستة قتلى خلال يوم الاحتجاجات واكدت وزارة الداخلية انه عثر على جثث خمسة اشخاص متفحمة في حريق نشب في وكالة مصرفية في الحسيمة (شمال) بينما توفي شخص سادس متاثرا بجروحه اصيب بها في "اعمال غشب" في سفرو (وسط).

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire