samedi 12 mars 2011

حوالي 1400 قتيل وزلزال عنيف جديد يضرب شرق اليابان

أعلن المعهد الجيوفيزيائي الاميركي أن زلزالاً عنيفاً جديداً بقوة 6.8 درجات ضرب صباح السبت الساحل الشرقي لليابان على الواجهة نفسها المطلة على المحيط الهادئ التي دمرها الجمعة زلزال عنيف تلته موجة مد بحري (تسونامي).

طوكيو: أعلن المعهد الجيوفيزيائي الأميركي ان زلزالا عنيفا جديدا بقوة 6.8 درجات ضرب صباح السبت الساحل الشرقي لليابان على الواجهة نفسها المطلة على المحيط الهادئ التي دمّرها الجمعة زلزال عنيف تلته موجة مد بحري (تسونامي).
 
ووقعت هذه الهزة الجديدة على عمق 24 كلم، وعلى بعد 174 كلم جنوب شرق مدينة سنداي في منطقة مياغي شمال شرق اليابان، التي دمرها الجمعة تسونامي تسبب به الزلزال الاول.
 
وتم اكتشاف ما بين 200 الى 300 جثة على شاطئ سنداي بعد مرور موجة ارتفاعها اكثر من عشرة امتار، لكن بحسب وكالة جيجي فإن الشرطة لم تستطع بعد الاقتراب لان المنطقة مغمورة بالمياه.
 
وامرت السلطات اليابانية السبت السكان باخلاء منازلهم في منطقة قطرها ثلاثة كلم حول مفاعل فوكوشيما النووي رقم 2 الذي واجه مشاكل في التبريد غداة زلزال عنيف.
 
وفقدت ثلاثة محركات في هذه المنشأة جزءًا من طاقتها على التبريد، على ما افادت صباح السبت شركة طوكيو الكتريك باور التي تدير المنشأة.
 
وهذا المفاعل النووي يقع على بعد 12 كلم من المفاعل فوكوشيما رقم 1 والذي سجلت غرفة التحكم في أحد محركاته صباح السبت مستوى اشعاع نووي اعلى بالف ضعف من المعدل الطبيعي بحسب وكالة كيودو نقلا عن لجنة امنية.
 
ويقع الموقعان على بعد نحو 250 كلم شمال طوكيو في المنطقة التي تضررت بفعل الزلزال العنيف الذي ضرب اليابان الجمعة وبلغت قوته 8.9 درجات، واعلنت الشرطة السبت أن حوالي 1400 شخص قتلوا او فقدوا جراء الزلزال المدمر والمد البحري الذي تلاه في شمال غرب اليابان، في حصيلة ترتفع بسرعة.
 
وقتل 613 على الاقل في مختلف مناطق شمال وشرق اليابان. وبين الضحايا اكثر من مئتي شخص عثر على جثثهم على شاطىء سنداي شمال غرب منطقة مياغي بعد مرور موجة يزيد ارتفاعها على عشرة امتار بعد هزات ارضية قوية.
 
وتضرر نحو 1200 منزل بالتسونامي في هذه المنطقة. من جهة اخرى، ما زال 784 شخصًا مفقودين، بينما جرح 1128 شخصا في الزلزال الذي قال ناطق باسم الحكومة انه "الاخطر منذ حكم الميجي (1868-1912).
 
وأكدت الشرطة اليابانية في حصيلة محدثة ان الزلزال المدمر والتسونامي الذي اعقبه ودمرا مناطق واسعة في شمال شرق البلاد اوقعا اكثر من الف قتيل ومفقود. وقتل اربعمئة وشخصان في المناطق المختلفة في شمال اليابان وشرقها.
  
وهذه حصيلة جديدة موقتة تم اعدادها عند الساعة 06:45 (الجمعة 21:45 تغ)، إذ لا يزال من الصعب جمع المعطيات نتيجة عدد المناطق المتضررة بحسب الشرطة. وكان اقوى زلزال في تاريخ اليابان ضرب السواحل الشمالية الشرقية للبلاد. ووقع الزلزال على عمق 24:4 كلم الجمعة عند الساعة 14:46 (05:46 تغ) على بعد نحو مئة كلم قبالة سواحل منطقة مياغي.
 
ولم تتوافر للسلطات في مديرية مياغي في شمال شرق اليابان، معلومات عن حوالى 10 الاف شخص من سكان مدينة ميناميسانريكو غداة التسونامي، كما ذكر السبت الموقع الالكتروني لشبكة ان.اتش.كاي التلفزيونية.
 
ويفوق هذا العدد نصف السكان في المدينة الواقعة على ساحل المحيط الهادئ والبالغ 17000 نسمة، بحسب الموقع.
 
وتحاول السلطات المحلية العثور على المفقودين بمساعدة الجيش، بحسب المصدر نفسه.
 
واكدت السلطات حتى الساعة اجلاء حوالى 7500 شخص الى 25 ملجأ بعد زلزال الجمعة لكن تعذر عليها الاتصال بحوالى 10000 اخرين.
 
توفي شخص واحد على الاقل في الولايات المتحدة بعدما جرفته موجة على اثر التسونامي الناجم عن الزلزال الذي وقع الجمعة في اليابان، كما اعلنت السلطات.
 
فقد غرق رجل في الخامسة والعشرين من عمره مساء الجمعة في مصب نهر كلاماث شمال كاليفورنيا، كما قال المسؤول المحلي لاجهزة الانقاذ جول يانغ.
 
وكان الرجل واثنان من اصدقائه يصورون وصول الامواج.
 
وكانت السلطات طلبت من المواطنين الابتعاد عن السواحل، لكن التحذيرات لم تكن قد طبقت بعد.
 
وكانت جزيرة هاواي والساحل الغربي للولايات المتحدة تأثرا الجمعة بالامواج الاولى للتسونامي الناجم عن الزلزال العنيف الذي وقع قبالة سواحل اليابان. وحملت الامواج السلطات على اخلاء الاف الاشخاص لكنها احدثت اضرارا طفيفة.
 
وتتوالى الهزات الارتدادية القوية منذ ذلك الحين في المنطقة نفسها وتم تسجيل زلزال بقوة 6.7 درجات بحسب اخر تقديرات الوكالة اليابانية (6.2 درجات بحسب المعهد الجيوفيزيائي الاميركي) ووقع السبت قرابة الساعة الرابعة صباحا (الجمعة 19:00 تغ) في منطقة نيغاتا شمال غرب البلاد في الواجهة المقابلة لسواحل المحيط الهادئ التي طالها الدمار.

وكانت وكالة انباء كيودو اليابانية أعلنتت في وقت سابق ان الزلزال المدمر الذي ضرب شمال شرق اليابان واعقبه تسونامي هائل اسفرا على الارجح عن مقتل اكثر من الف شخص. وأفادت وكالة كيودو اليابانية للانباء نقلا عن لجنة امنية انه تم رصد مستوى للاشعاع النووي اعلى بالف ضعف من المعدل الطبيعي في مفاعل نووي شمال شرق اليابان.
 
وطلبت السلطات اليابانية السكان باخلاء منازلهم في منطقة قطرها ثلاثة كلم حول مفاعل فوكوشيما النووي رقم 2 الذي واجه مشاكل في التبريد.
 
وأعلنت شركة الكهرباء اليابانية طوكيو الكتريك باور السبت انها اطلقت بخارا يحمل اشعاعا نوويا لتخفيف الضغط الذي ارتفع الى معدلات غير طبيعية في محرك مفاعل فوكوشيما رقم واحد. وقال متحدث باسم الشركة لوكالة الانباء الفرنسية "تماشيا مع التعليمات الحكومية، اطلقنا جزءا من البخار الذي يتضمن موادا اشعاعية". واضاف "نواصل متابعة الوضع. لا مشكلة حتى اللحظة".
 
وكان قد أعلن عن إرتفاع حصيلة الزلزال وموجات المد البحري التي ضربت شمال شرق اليابان الى 288 قتيلاً و349 مفقودًا، وذلك بحسب الارقام التي قدمتها الشرطة بعد ثماني ساعات على وقوع الزلزال. وتحدثت السلطات ايضًا عن سقوط مئات الجرحى.
واضافة الى الاشخاص الثمانية والثمانين الذين تم تأكيد وفاتهم، عثر على ما بين 200 و300 جثة على شاطئ سينداي في منطقة مياجي شمال شرق اليابان، وذلك بعد مرور امواج مد بحري (تسونامي) تسبب بها الزلزال البالغ القوة الذي دك المنطقة.
وتعتقد الشرطة انها جثث سكان داهمتهم موجة مد بحري علوها عشرة امتار في هذه المنطقة، بحسب وكالة كيودو. وتقدر السلطات عدد المنازل المتضررة من هذه الكارثة بـ 1200 منزل. واشارت الشرطة الى ان هذه المعلومات اولية لصعوبة جمع المعلومات نظرًا إلى كثرة المناطق المتضررة. واشار تلفزيون ان اتش كي الى أن حصيلة القتلى قد ترتفع أكثر. وفقد قطار ركاب على متنه عدد غير محدد بعد من الركاب.
 
وكان القطار الذي تملكه شركة "ايست جابان ريلواي"، يسير قرب محطة نوبيرو على خط سينسيكي الرابط بين مدينتي سينداي وايشينوماكي حين انقضت عليه موجة مد بحري ارتفاعها عشرة امتار ناتجة من هذا الزلزال الذي بلغت قوته 8.9 درجات.
 
هذا وعثر على سفينة كانت فقدت وتم انقاذ ركابها الـ 81 بوساطة طوافات تابعة للجيش وخفر السواحل، على ما افادت وكالة جيجي للانباء. وكانت السفينة موجودة في منطقة مياغي، وهي تابعة لشركة الانشاءات البحرية في مرفأ ايشينوماكي. 
 
وشعر السكان في طوكيو بالزلزال بقوة، رغن انها تبعد 400 كيلومتر على الاقل عن مركزه. كما وقعت هزات ارضية ارتدادية قوية. وفيما تبذل الحكومة كل جهودها لتنسيق جهود الاغاثة "انطلاقًا من احتمال ان الزلزال تسبب باضرار جسيمة"، قال وزير الدفاع الياباني توشيمي كيتازاوا ان الجيش الياباني اصبح مستعدًا لارسال 300 طائرة عسكرية و40 سفينة للمشاركة في عمليات انقاذ واغاثة منكوبي الزلزال والتسونامي.
 
كما ارسلت سفن تابعة للسلاح البحري الى المنطقة المنكوبة. واعلنت وزارة الدفاع ان سبع مقاتلات ومروحية تابعة لسلاح البر اقلعت على الفور لمعاينة الاضرار في المنطقة المنكوبة. وافادت وكالة كيودو بأن حريقًا اندلاع داخل مبنى يضم توربينات في مصنع اوناغاورا النووي في منطقة مياجي شمال شرق اليابان، لكن السلطات اكدت انه لم يتم رصد اي تسرب مشع في المنشاة او المواقع النووية الاخرى في المناطق المتضررة في الساعات التي تلت الزلزال والهزات الارتدادية التي تبعته.
 
واعلنت وزارة الصناعة انه تم وقف ما مجمله 11 مفاعلا نوويا. واعلنت شركة توهوكو الكتريك باور التي تشغل محطة اوناغاوا وفوكوشيما (شمال طوكيو) انها لم ترصد ايضا اي مشاكل في مواقع نووية اخرى. ولا يزال العمل مستمرًا في المحطة النووية الاكبر حجما في كاشيوازاكي-كاريوا في منطقة نيغاتا الوسطى والاكثر ابتعادًا عن مركز الزلزال.
 
ولم تشر شركة هوكايدو الكتريك باور الى وقوع اي مشاكل. وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعلنت في بيان ان "العمل اوقف بامان تام" في اربع محطات نووية في اليابان هي الاقرب من منطقة وقوع الزلزال. الى ذلك، دعت السلطات اليابانية ستة الاف شخص يقيمون قرب مفاعل نووي في مقاطعة فوكوشيما (شمال شرق) الى مغادرتها، وذلك بعد ساعات من الزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة. وطلب حاكم المنطقة اخلاء المقيمين في منطقة يبلغ قطرها ثلاثة كيلومترات حول مفاعل فوكوشيما 1.
 
واكدت وكالة جيجي للانباء ان مياه التبريد في المنشأة النووية قد تراجعت الى مستوى مقلق، لكن شاحنة مجهزة بمعدات ملائمة لاعادة الوضع الى طبيعته قد وصلت الى المفاعل. ولم يحصل اي تسرب اشعاعي، كما ذكرت وسائل الاعلام. الا ان فرقا من قوات الدفاع الذاتي (اسم الجيش الياباني) يرتدي عناصرها بزات للوقاية من الاشعاعات النووية ارسلت الى المفاعل للتحقق من الوضع.
 
وقال وزير التجارة الياباني إن تسرباً إشعاعياً صغيراً قد يحدث في مفاعل فوكوشيما النووي بعدما تحدث مسؤولون عن ارتفاع الضغط في احد المفاعلات عقب الزلزال الهائل الذي ضرب البلاد. ونصحت الحكومة سكان المنطقة المجاورة للمفاعل بضرورة مغادرتها.
 
وقال وزير التجارة الياباني بانري كايدا ان السلطات تقترب من اتخاذ قرار بشان اطلاق بخار اشعاعي من مفاعل نووي بهدف تخفيف الضغط الناتج من تضرر نظام التبريد في المفاعل بسبب الزلزال الهائل الذي ضرب البلاد.
وتبع الزلزال هزة اخرى ضربت شمال شرق البلاد على مقربة من السواحل، وذلك بعد لحظات على اطلاق تحذير من السلطات بفضل نظام الرصد المسبق للزلازل. وصدرت انذارات لسواحل استراليا واميركا الجنوبية كافة بوصول الامواج اليها.

وافادت وسائل الاعلام ان رجلا في الـ67 قتل بعد انهيار جدار، بينما قضت امراة مسنة تحت انقاض سقف في منطقة طوكيو. واشير الى ثلاث حالات وفاة في منطقة ايباراكي (شمال العاصمة) اثر انهيار منزل.

وتعذر التاكد على الفور من هذه المعلومات لدى الشرطة. واعلن مسؤول ان "الاضرار جسيمة، بحيث نحتاج المزيد من الوقت لجمع مختلف العناصر".

واشارت قنوات التلفزيون ووكالات الانباء الى سقوط العديد من الجرحى وعشرة مفقودين. واعلنت وكالة الارصاد اليابانية ان الزلزال هو الاقوى في تاريخ الارخبيل، وقدرت قوته بـ8.9 درجات.

واوضحت ان مركز الزلزال حدد على مئة كلم من الساحل الشمالي الشرقي لجزيرة هونشو في المحيط الهادئ وعلى عمق عشرة كلم تقريبا. وقدر المعهد الجيوفزيائي الاميركي قوة الزلزال بـ 8.9 درجات وعمقه 24.4 كلم.

واعلن المتحدث باسم الحكومة يوكيو ايدانو ان السلطات تبذل كل الجهود لتنسيق عمليات الاغاثة الجارية "انطلاقا من احتمال ان الزلزال اسفر عن اضرار جسيمة". وارسلت السلطات طائرات وسفنا الى مشارف منطقة مياجي (شمال شرق) الاكثر تضررا بحسب وسائل الاعلام.

وافادت وكالة جي جي برس ان رجلاً في الـ 77 قتل عند انهار جدار من الحجارة في تشيبا (منطقة طوكيو)، كما قتل شخص في منطقة مياجي بسقوط غرض ما وقتل اخر بمد بحري في احد مرافئ ايواتي (شمال شرق).

وقتلت مسنة بانهيار سقف في منطقة ايباراكي (منطقة طوكيو). من جهة اخرى، اعلن ثمانية اشخاص في عداد المفقودين بعد انزلاق للتربة في منطقة فوكوشيما (شمال شرق) كما جرفت الامواج طالبًا جامعيًا في منطقة مياجي، بحسب وسائل الاعلام.

واصيب عدد من الاشخاص بجروح في طوكيو اثر انهيار سقف مركز للمؤتمرات عندما كان 600 طالب يشاركون في مراسم تخرج، بحسب رجال الاطفاء.

واصيب 20 شخصًا على الاقل بجروح في اوساكي (منطقة مياجي، شمال شرق) بعضهم بتساقط اغراض واخرين علقوا تحت الانقاض، بحسب وكالة كيودو نقلا عن مصادر من رجال الاطفاء.
 
وضرب زلزال عنيف بقوة 8.9 درجات الجمعة شمال شرق اليابان، مما ادى الى اهتزاز المباني في طوكيو، وتسبب بامواج تسونامي بعلو 10 امتار اجتاح سواحل سنداي في شمال شرق البلاد على المحيط الهادئ.

واشارت وكالة جي جي برس الرسمية الى سقوط قتيل اول شرق طوكيو وكانت وسائل الاعلام اشارت الى "العديد من الجرحى"، في الوقت الذي ارسلت فيه وزارة الدفاع سفنا الى المنطقة المنكوبة. وافادت وسائل الاعلام ان المياه غمرت مدرج مطار سنداي (منطقة مياجي). وضربت امواج بعلو امتار عديدة مناطق اخرى من سواحل المحيط الهادئ.

واضافت وكالة جي جي برس ان موقف السيارات في منتجع ديزني (30 كلم شرق طوكيو) غمرته المياه. ووقع حريق هائل في مصفاة للنفط في مدينة ايتشيهارا (منطقة طوكيو) اثر الزلزال.

واظهرت صور عرضها التلفزيون السنة النيران ترتفع في المجمع الصناعي الذي تديره شركة "كوزمو اويل" اليابانية.

ووقع الزلزال وقوته 8.9 درجات بحسب المعهد الجيوفيزيائي الاميركي الذي قدرها بـ 7.9 درجات في وقت سابق، قرابة الساعة 14:46 (05:46 تغ) على عمق 24.4 كلم وعلى بعد مئة كلم تقريبا قبالة سواحل مياجي. وقالت مسؤولة في بلدية كوريهارا الاكثر تضررًا في المنطقة "لقد كان الاهتزاز عنيفا لدرجة انه كان علينا التمسك بشيء ما لتفادي السقوط".

واضافت المسؤولة في اتصال مع وكالة الأنباء الفرنسية "لم نتمكن من مغادرة المبنى لأن الهزات لم تتوقف". وفي طوكيو التي تبعد 380 كلم، اهتزت ناطحات السحاب المبنية وفق معايير خاصة مقاومة للزلازل طويلا بعد الزلزال الذي استمر قرابة دقيقتين.

وانهار سقف مبنى في وسط طوكيو حيث كان 600 طالب يشاركون في مراسم تخرج، مما ادى الى سقوط العديد من الجرحى بحسب رجال الاطفاء ووسائل الاعلام.

وداخل المكاتب والمنازل سقطت اغراض من على الرفوف واوقفت المصاعد تلقائيًا في الوقت الذي هرع فيه ملايين الاشخاص الى الشوارع.

واشير الى اندلاع ست حرائق في العاصمة، حيث افادت وسائل الاعلام عن سقوط العديد من الجرحى. وتوقفت الملاحة الجوية في مطار ناريتا على مشارف العاصمة (الاكبر في الارخبيل) حيث تقرر اخلاء المباني.
واوقفت قنوات التلفزيون البث لنقل مشاهد حية للمباني وهي تتمايل في طوكيو.

وروت هوريكان ساكي الموظفة في حي غينزا، والتي نزلت مع زملائها بعد دقائق على وقوع الزلزال، "كنت في المكتب في الطبقة العاشرة من المبنى. بدأت الجدران بالاهتزاز ثم الاثاث. لم اشهد مثل هذا لقد شعرت بالخوف".

وكان الاف السكان والموظفين في الحي لا يزالون متجمعين في الشوارع بعد اكثر من ساعة ونصف ساعة على وقوع الزلزال تخوفا من هزات ارتدادية.

واصيب 20 شخصا على الاقل بجروح في اوساكي في منطقة مياجي (شمال شرق) بعضهم بتساقط اغراض، واخرون علقوا تحت الانقاض، بحسب وكالة كيودو نقلا عن رجال الاطفاء.

واشير الى وقوع ستة حرائق على الاقل في العاصمة، حيث توقفت قطارات الانفاق (مترو)، وعلت صفارات الانذار وهرع السكان من المباني. وتقع اليابان على "حزام النار في المحيط الهادئ"، وفيها عدد من البراكين، ويعتبر موقع طوكيو الجغرافي من الاكثر خطورة.

واضافت وكالة كيودو ان حركة النقل الجوي والبري والقطارات توقفت في قسم كبير من البلاد. واوقفت حركة القطارات السريعة "شينكانسين" على الفور في كل انحاء شمال شرق الارخبيل، كما اغلقت الطرقات السريعة في منطقة طوكيو بعد دقائق على وقوع الزلزال. وعلى الاثر تراجع سعر العملة الوطنية الى 83.30 ينا للدولار الاميركي بالمقارنة مع 82.81 قبل وقوع الزلزال.
 
في غضون ذلك، اعلن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الجمعة استعداد بلاده لمساعدة اليابان بعد الزلزال العنيف والمد البحري الذي تلاه، في الوقت الذي وصلت فيه امواج التسونامي الى جزر الكوريل المتنازع عليها بين البلدين.

وصرح مدفيديف خلال اجتماع للحكومة "بالطبع نحن مستعدون لمساعدة جيراننا على مواجهة تبعات هذا الزلزال العنيف".

وكانت روسيا اصدرت في وقت سابق الجمعة انذارًا بحصول مد بحري في جزر الكوريل وامرت باجلاء 11 الف شخص، بحسب مسؤولين. وبلغت اولى موجات التسونامي جزر الارخبيل الاكثر الى الجنوب والتي تعتبر في قلب النزاع مع اليابان.

ويقوم خلاف حدودي بين روسيا واليابان على اربع جزر من الارخبيل تعرف في روسيا باسم ايتوروب وشيكوتان وهابوماي وكوناشير وتطالب بها اليابان التي تشير اليها بـ"اراضي الشمال".

وازدادت حدة الخلاف في تشرين الثاني/نوفمبر عندما قام مدفيديف بزيارة مفاجئة لاحدى هذه الجزر الاربع تلتها سلسلة من الزيارات لمسؤولين اخرين في الكرملين. واضاف مدفيديف في كلمة متلفزة ان على الحكومة اتخاذ كل الاجراءات لتفادي سقوط قتلى واضرار في روسيا بعد الزلزال. 
 
الامم المتحدة ستفعل كل ما بوسعها لمساعدة اليابان
وأعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 45 دولة تنتظر مطالب اليابان لمساعدتها في التصدي لآثار الزلزال العنيف الذي ضربها وموجات المد البحري العاتية التي تلته. وقالت اليزابيث بيرز من مكتب الأمم المتحدة لتنسيق المساعدات الإنسانية إن نحو 68 فريق بحث وإنقاذ من 45 دولة مستعدة للتوجه إلى اليابان، لكن الأمم المتحدة ما زالت تنتظر الضوء الأخضر من السلطات اليابانية لإرسال تلك الفرق.
من جانبه، قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون إن المنظمة الدولية "ستفعل كل ما بوسعها" لمساعدة اليابان بعد الزلزال والتسونامي المدمرين اللذين ضربا البلد. وقال بان كي مون ان الامم المتحدة ستقدم المساعدة الانسانية وترسل فرق طوارئ للمناطق المنكوبة، وصرح للصحافيين ان "اليابان واحدة من اكثر الدول سخاء وكرما وتساعد كل المحتاجين في العالم اجمع .. وبهذه الروح فان الامم المتحدة تقف الى جانب الشعب الياباني، وسنفعل كل ما بوسعنا في هذه الاوقات الصعبة".
واضاف الدبلوماسي الكوري الجنوبي باللغة اليابانية "اقول للشعب الياباني، اقدم لهم التعازي الحارة. لهم كل احترامي وافضل الامنيات، وانا متأكد انهم سيتغلبون على هذه المأساة الفظيعة". 
ميركل تعد بمساعدة اليابان  
من جهتها، وعدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليابان بتقديم مساعدات للتغلب على آثار كارثة الزلزال الذي ضرب البلاد اليوم. وقالت ميركل في تصريح لها إنها شعرت بالصدمة حال تلقيها نبأ الكارثة، وأعربت عن صادق تعازيها لأهالي القتلى وأمنياتها بالشفاء العاجل للجرحى.

من جانبه، صرّح كريستوف شتجمنس نائب المتحدث باسم الحكومة الألمانية بأن الوزارات ستتفق في ما بينها على تحديد المساعدات المقدمة لليابان، مشيرًا إلى أن السلطات اليابانية لم تقدم حتى الوقت الراهن طلبات مساعدة. 
 
وفي ما يلي لائحة بابرز الزلازل التي ضربت العالم بدءًا بالاعنف:
- 1960: تشيلي - اوقع زلزال بقوة 9,5 درجات تلاه تسونامي جارف ضرب عددا من الدول على المحيط الهادئ 5700 قتيلا في تشيلي و61 في هاواي و130 في اليابان.

 - 1964: الاسكا - ادى زلزال بقوة 9,2 درجات بالقرب من مضيق برنس وليام اعقبه مد بحري الى سقوط مئات القتلى.

- 2004: اسيا - ضرب زلزال بقوة 9,1 درجات قبالة سواحل جزيرة سومطرة متسببا في 26 كانون الاول/ديسمبر تسونامي اجتاح عشرات الدول المجاورة واسفر عن اكثر من 270 الف قتيل ومفقود.

- 1952: روسيا - اكثر من 2300 قتيل في زلزال بقوة 9 درجات في شبه جزيرة كامتشاتكا وتسبب بمد بحري وصل تأثيره الى تشيلي والبيرو.

- 1906: الاكوادور - تسبب زلزال بقوة 8,8 قبالة سواحل كولومبيا والاكوادور بمد بحري اسفر عن مقتل نحو الف شخص.

- 2010: تشيلي - اوقع زلزال بقوة 8,8 تلاه تسونامي في جنوب وسط تشيلي 523 قتيلا و24 مفقودا.

- 1965: الاسكا - وقع زلزال بقوة 8,7 درجات اعقبه مدر بحري بلغ جزر ايلوشان ايلاندز الاميركية.

- 2005: اندونيسيا - 900 قتيل وستة الاف جريح تقريبا في زلزال قرب جزيرة نياس قبالة سواحل سومطرة (8,7 درجات).

- 1957: الاسكا - زلزال بقوة 8,6 درجات يضرب جزر اندريانوف ويؤدي الى تسونامي كبير.

- 2010: هايتي - اوقع زلزال بقوة 7 درجات بين 250 و300 الف قتيل واكثر من مليون مفقود، بحسب حصيلة للامم المتحدة.

- الصين - زلزال بقوة 6,9 درجات يضرب اقليم تشينجاي (شمال غرب) موقعا 2187 قتيلا و80 مفقودااعنف امواج التسونامي في العالم في السنوات السبع الاخيرة.

اعنف امواج التسونامي في العالم في السنوات السبع الاخيرة 
اجتاح مد بحري بعلو عشرة امتار الجمعة سواحل سنداي (شمال شرق اليابان) اثر زلزال بقوة 8,9 الذي وقع قبله بقليل قبالة سواحل البلاد.

في ما يلي قائمة بابرز امواج المد البحري منذ التسونامي الذي ضرب اسيا في كانون الاول/ديسمبر 2004 واسفر عن اكثر من 220 الف قتيل، في احدى اسوا الكوارث الطبيعية في العالم. 
 
 
- 26 كانون الاول/ديسمبر 2004: جنوب شرق اسيا - ادى زلزال في قاع البحر قبالة سواحل جزيرة سومطرة (اندونيسيا) بقوة 9,3 درجات - الاعنف في السنوات الاربعين الاخيرة - الى مد بحري طال سواحل عشرة دول في جنوب شرق اسيا واسفر عن اكثر من 220 الف قتيل.

وفي اقليم اتشيه في اندونيسيا حيث ارتفع مستوى المياه لاكثر من ثلاثين مترا، قتل قرابة 168 الف شخص. ووصل التسونامي حتى جزر المالديف والصومال.
 
- 17 تموز/يوليو 2006: اندونيسيا - ادى زلزال في قاع البحر بقوة 7,7 درجات الى مد بحري على الساحل الجنوبي لجزيرة جافا موقعا 654 قتيلا.
 
- 02 نيسان/ابريل 2007: جزر سولومون - قتل 52 شخصا في مد بحري ضرب غرب جزب سولومون (جنوب المحيط الهادئ). واكتسحت الامواج الناتجة عن زلزال بقوة 8 درجات 13 بلدة ساحلية.
 
- 29 ايلول/سبتمبر 2009: ساموا - قتل اكثر من 190 شخصا في جزر ساموا وتونغا وساموا الاميركية بعد زلزال بقوة 8 درجات ادى الى مد بحري. وغالبية الضحايا (150 شخصا) كانوا في ساموا حيث اكتسح التسونامي الساحل الجنوبي لجزيرة ايبولو الاكثر اكتظاظا بالسكان في الارخبيل.
 
- 27 شباط/فبراير 2010: تشيلي - ضرب زلزال تبعه تسونامي جنوب شرق تشيلي مما ادى الى 555 قتيلا ومفقودا. وكان غالبية الضحايا في منطقة مولي الساحلية (400 كلم جنوب غرب سانتياغو).
 
- 25 تشرين الاول/اكتوبر: اندونيسيا - قتل اكثر من 400 شخص في مد بحري نجم عن زلزال بقوة 7,7 درجات في ارخبيل منتاواي قبالة سواحل سومطرة.  



 
 SOURCE:ELAPH

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire