vendredi 11 février 2011

مصر تشهد عرسا طال إنتظاره ثلاثين عاما

القاهرة: الله اكبر، الله اكبر"، "الشعب خلاص اسقط النظام" علت في القاهرة فور إعلان استقالة حسني مبارك بعد أن حكم البلاد 30 عاما. كما ترددت هتافات النصر في عواصم عربية واجنبية  تضامنا مع الشعب المصري الذي استعاد حريته اليوم.
وفور اعلان نائب رئيس الجمهورية اللواء عمر سليمان  تنحي مبارك، اخذ المتظاهرون في مصر يهتفون في حالة هيستيرية "الشعب خلاص اسقط النظام" وهم يصرخون فرحا ويلوحون بالاعلام المصرية. كما فقد البعض الوعي من شدة التاثر بينما اخذ اخرون في البكاء من فرط الفرحة.
وكتب الشاب وائل غنيم خبير الانترنت الذي اصبح رمزا للثورة الشعبية في مصر على موقع تويتر "مبروك لمصر.. المجرم غادر القصر".
وكان مئات الالاف من المتظاهرين نزلوا الى الشوارع الجمعة في القاهرة والاسكندرية ومعظم المحافظات للمطالبة مجددا برحيل مبارك رافضين الاكتفاء بتفويضه صلاحياته الى نائبه عمر سليمان وتعهدات الجيش بـ"ضمان" تنفيذ الاصلاحات السياسية التي وعد بها الرئيس المصري.
وفي ميدان التحرير، الذي بات رمز الانتفاضة غير المسبوقة المطالبة باسقاط مبارك الذي يتولى السلطة منذ ثلاثة عقود، تدفق مئات الالاف من المتظاهرين منذ الصباح لاعلان اصرارهم على رحيل مبارك بعد ان دعوا الجيش الى اخذ موقف هاتفين "الجيش لازم يختار الشعب او النظام".
وتدفقت الحشود في العاصمة المصرية الى حد ان حركة السير توقفت في شارع رمسيس، احد اكبر شرايين القاهرة الذي يربط وسط المدينة بمصر الجديدة، بسبب امتلائه بالمتظاهرين.
وكان الجيش، وهو العمود الفقري لنظام مبارك، احبط المتظاهرين صباح الجمعة رغم الامال الكبيرة التي كانوا يعقدونها عليه والدعوات التي اطلقوها الى تدخله لتحقيق مطلبهم برحيل مبارك الذي اكد مساء الخميس انه سيظل في منصبه حتى نهاية ولايته في ايلول/سبتمبر وانه سيبقى في مصر الى ان "يوارى الثرى" فيها.
واعلن الجيش في ما اسماه "البيان رقم 2"انه "فى إطار ما تقرر من تفويض للسيد نائب رئيس الجمهورية من اختصاصات وإيمانا من مسئولياتنا الوطنية بحفظ واستقرار الوطن وسلامته قرر المجلس الاعلي للقوات المسلحة ضمان تنفيذ" الاصلاحات التي تعهد بها الرئيس المصري.
العرب يحتفلون بتنحي مبارك
خرج مئات المواطنين في قطاع غزة في مسيرات عفوية وسمع دوي اطلاق الرصاص بكثافة في الهواء اضافة الى صوت ابواق السيارات احتفالا بتنحي الرئيس المصري حسني مبارك. وخرج المواطنو بعفوية الى الشوارع في عدة اماكن في القطاع فور اعلان تنحي الرئيس المصري عن الحكم وتسليم الجيش ادارة البلاد بعد انتفاضة شعبية استمرت 18 يوما. كما دعا مؤذنو المساجد المواطنين للخروج في مسيرات حاشدة "احتفالا مع الشعب المصري".
كما عمت فرحة عارمة الجمعة وسط تونس العاصمة بعد دقائق من اعلان تنحي الرئيس المصري حسني مبارك. وعلت أبواق السيارات في العاصمة التونسية بعدما اعلن نائب الرئيس المصري عمر سليمان تنحي الرئيس.
وادت حركة الاحتجاجات في تونس في منتصف كانون الاول/ديسمبر الى الاطاحة بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير، وشكلت شرارة موجة غير مسبوقة من الاحتجاجات في العديد من البلدان العربية.
وهتف الطالب نور الدين (23 عاما) في العاصمة التونسية "انه امر لا يصدق، لقد سقط ديكتاتوران في اقل من شهر". وتساءل رفيقه احمد "من دوره الان؟".
وتعالت صيحات الفرح في شارع الحبيب بورقيبة الذي شكل معقلا للتظاهرات التي ادت الى الاطاحة ببن علي، وسارعت مجموعات عدة الى الرقص مع اعلان خبر تنحي مبارك.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire