samedi 25 décembre 2010

الأطفال ينمون أسرع في الصيف

من براغ : أكدت دراسة تشيكية حديثة أن الأطفال ينمون صيفا بشكل أسرع من بقية فصول السنة مرجعة ذلك إلى تمتعهم بالعطلة الصيفية وبالتالي التحرر من الواجبات المدرسية وعدم تعرضهم للتوتر الناجم عن الدوام المدرسي ومن الواجبات المتأتية عنه .
وأشارت الدراسة إلى أن التوتر يبطئ النمو وفي بعض الحالات يوقفه أيضا أما عندما يتخلص الطفل من الوتر فان النمو يقلع من جديد .
ويساهم في زيادة النمو صيفا أيضا، حسب الدراسة، ممارسة الحركة من قبل الطفل على عكس إمضاء الطفل العطلة جالسا وراء الكمبيوتر وأمام شاشة التلفزيون التي تعيق من نموه بشكل سريع .
وتؤثر نوعية الطعام والشمس على نمو الطفل أيضا لأنها تساعد في تكوين فيتامين دي D في الدم وهو يعتبر ضروريا لنمو العظام وبالتالي للجسم كله .
ودعت الدراسة الأهل إلى ضرورة الانتباه خلال فصل الصيف إلى تمتع الأطفال بفترة كافية من النوم لأن هرمون النمو يتشكل خلال النوم وبالتالي فان نوم الطفل ساعات قليلة يؤدي إلى تقليل هرمون النمو وبالتالي إبطاء النمو .
وتعتبر الساعة التي يخلد فيها الطفل للنوم مهمة أيضا لان هرمون النمو يتكون بالشكل الأكبر خلال الساعتين الأوليتين بعد الاغفاء وفي الأغلب يتم ذلك بين الساعتين 23ــ 24 ولذلك يعتبر الوقت الأفضل للخلود للنوم هو بين الساعتين 21ــ22 أما في حال الخلود للنوم في وقت متأخر فان ذلك يعكر عمل الساعة البيولوجية في الجسم التي تؤثر في تكوين الهرمون .
وتلفت الدراسة إلى أن سرعة النمو تختلف بين فترة وأخرى من العمر حيث تكون الأعلى خلال العامين الأوليين من عمر الطفل فالجنين ينمو من خلية واحدة إلى 50 سنتم وخلال عام ينمو الطفل بمقدار 25 سنتم أما خلال العامين فينمو بمقدار 50% من الارتفاع المفترض للبالغين ثم يتراجع خلال بداية مرحلة المراهقة أي حتى سن منتصف الحادية عشر من العمر لدى الفتيات وحتى سن 12,5 لدى الذكور .
وينمو الطفل في السنوات الثلاث الأولى من عمره بمعدل وسطي قدره 8 سنتم في العام الواحد أما في العام الأخير قبل الدخول في مرحلة المراهقة فينمو 5 سنتم فقط في العام .
وتستغرق عملية النضج من 4ــ 5 أعوام أما قمة النمو فتحدث في العام الذي يصل فيه اليافعين إلى عمر النضج الجنسي الكامل .
وتنمو الفتاة وفق الدراسة بسرعة خلال فترة المراهقة بمقدار 9 سنتم في العام في حين ينمو الفتيان بمقدار 10 سنتم أما توقف النمو عند الفتيات فهو سن الخامسة عشر مقابل سن السابع عشر أو الثامنة عشر لدى الشباب .

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire