dimanche 8 mai 2011

لبنان: بري يائس وبائس.. وحال البلد والحكومة بالويل.. وميقاتي يقول: جميعنا في مركب واحد




 
رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري
بيروت ـ القدس العربي ـ من سعد الياس ـ للمرة الاولى ترتفع أصوات بارزة في الاكثرية الجديدة تتحدث عن مأزق تأليف الحكومة، إذ عبّر رئيس مجلس النواب نبيه بري امام وفد الوكالات العربية والدولية عن الدرك الذي وصل اليه الحال في ظل التعقيدات التي تواجه تأليف الحكومة، إذ قال "أنا يائس وبائس وحالتي بالويل.."، واضاف "عندما تصبح السياسة غير مفهومة يعني أن البلد أصبح في جمود".
وتزامن موقف بري مع معلومات تفيد بأن ما كان يقوم به الخليلان، أي مستشار بري النائب علي حسن خليل ومستشار الامين العام لـ"حزب الله" حسين الخليل، لم يصل الى نتيجة مع رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون، أو مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف نجيب ميقاتي الذي قد يتجه الى تأليف حكومة أمر واقع مطعّمة بتكنوقراط.

وبعد موقفه الاول حاول الرئيس بري التخفيف من واقع مأزق التأليف، إذ لمح الى استبعاده صلاة الميت على الحكومة، موضحاً حديثه أمام وكالات الإعلام العربية والدولية بقوله "ان ليس حالته في الويل بل قصد ان حالة البلد في الويل". ورفض بري خوض غمار الملف المتعثر اليوم، فيما اعلن الرئيس المكلف نجيب ميقاتي "اننا جميعاً في مركب واحد واي ثقب يصيبه يغرقنا جميعاً".

ولفت الى "ان الاوضاع الضاغطة في المنطقة والاستحقاقات الداخلية تتطلب الاسراع في تشكيل الحكومة، لكننا في الوقت نفسه نستنفد كل الاتصالات لكي تأتي الحكومة منسجمة وتحدث الصدى الايجابي عبر فريق عمل ينكبّ على معالجة الملفات الكثيرة".

واشار الى "كثرة المطالب في الكتل والاطراف التي دعمت ترشيحي نقوم بمعالجتها بالتعاون مع فخامة الرئيس بما يناسب تصورنا للحكومة العتيدة ودورها وبالتوافق مع احكام الدستور".

بموازاة ذلك، مضى وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي في تحذيراته من مغبة التلكؤ في التشكيل، فأكد "ان عدم انتاج حكومة في اسرع وقت ممكن سيتسبب بحال من الفوضى العارمة لن يكون في امكان اي زعيم او مسؤول في البلد الا ان يعترف بعجزه امامها". الى ذلك، دعت الامانة العامة لقوى 14 آذار الى حكومة انقاذ وطني درءاً للاخطار وتجاوزاً للفراغ الذي يحطم الدولة ويضرب آمال اللبنانيين ومصالحهم، وتمنت على "حزب الله" وضع امكانياته العسكرية والامنية في تصرف الدولة وتحت مسؤولياتها وامرتها، والمسارعة الى انهاء موقف الحزب المعادي للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان احتراماً للعدالة بما يمهد للمصالحة الوطنية".