dimanche 8 mai 2011

أحداث إمبابة: إعتقال 190 شخصا بعد تجدد الإشتباكات الطائفية وجميع الكنائس تحت الحراسة




 
مصريون أمام كنيسة مريم العذراء في القاهرة
القاهرة- (د ب أ): تجددت الاشتباكات مرة أخرى الأحد بين مسلمين واقباط في منطقة امبابة بمحافظة الجيزة، فيما قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة إحالة جميع من تم إلقاء القبض عليهم في هذه الأحداث والبالغ عددهم 190 فردا إلى المحكمة العسكرية.
وكانت مصادر أمنية مصرية أعلنت في وقت سابق الأحد مقتل 11 شخصا فيما وصل عدد المصابين إلى 193 بينهم 16 في حالة خطيرة إثر اشتباكات طائفية امام كنيسة مارمينا بمنطقة إمبابة.

وانتشرت قوات من الجيش بشكل كثيف في المنطقة إلا أن حالة من التوتر الحذر تسود المنطقة حاليا، كما انتشرت قوات من الجيش والشرطة بشكل كثيف على كل الكنائس في امبابة وجرى فرض كردون أمني عليها خوفا من تعرضها لهجمات المسلمين.

وتوقفت الحياة تماما في المنطقة حيث اغلقت جميع المحال التجارية ابوابهاولا يشاهد الا عدد قليل من المارة، رغم انها منطقة شعبية تكتظ بالسكان.

واطلق الجيش الرصاص في الهواء لتفرقة عدد من المسلمين تقودهم جماعات سلفية تؤجج الموقف وتحاول اقتحام بعض الكنائس.

ويشكل المسيحيون الأقباط ما يصل إلى 10 % من تعداد سكان مصر البالغ قرابة 80 مليون نسمة والباقون معظمهم مسلمون سنة.

وفي السياق، قرر المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الحاكم في مصر، إحالة جميع من تم إلقاء القبض عليهم في أحداث منطقة إمبابة بمحافظة الجيزة والبالغ عددهم 190 فردا إلى المحكمة العسكرية.

وحذر المجلس في بيان نشر على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) "كل من تسول له نفسه العبث بمقدرات هذا الوطن". كما حذر من المخاطر الشديدة التي تحيط بمصر خلال هذه الفترة وتم التحذير منها خلال الأيام الماضية.

وناشد المجلس كل طوائف الشعب وشباب الثورة والقوى الوطنية وعلماء الدين الإسلامي والمسيحي أن يكونوا كالبنيان المرصوص في التصدي لمحاولة تمزيق نسيج الأمة.

وأكد المجلس أنه لا عودة للماضي ولا هدف إلا للاستقرار والأمن وتحقيق أهداف الثورة مهما تكلف ذلك من تضحيات.