samedi 19 février 2011

الزنك لمحاربة الرشح

المعروف ان الزنك يُستخدم لحماية السيارات من الصدأ ولكنه يؤدي وظائف فيزيولوجية مهمة إذا أُخذ بكميات متناهية الصغر. وتوصلت الآن دراسة شملت 15 بحثا طبيا نُشرت منذ عام 1984 الى ان مكملات الزنك تقلل حدة الزكام وتساعد في الوقاية منه أصلا. ويرى خبراء ان هذه النتيجة التي توصل اليها معهد كوكران كولابوريشن البريطاني غير الربحي ، يمكن ان تؤدي بمرور الوقت الى الاستعاضة عن فيتنامين سي بالزنك بوصفه العلاج المفضل ضد الزكام. 
وقال فريق العلماء الذين أجروا الدراسة ان الأدلة تبين ان الزنك مفيد ضد الزكام لدى الأطفال والبالغين الأصحاء في البلدان الغنية. وان نتائج الاختبارات أظهرت ان الزنك يخفف من شدة أعراض الزكام لدى استخدامه علاجيا. كما قلل الزنك حالات الاصابة بالزكام والتغيب عن المدرسة واستخدام المضادات الحيوية للأطفال الأصحاء.
ولكن العلماء حذروا من أنهم لا يعرفون على وجه الدقة الجرعة المطلوبة من الزنك كي يؤدي مفعوله مشيرين الى ان لبعض مركبات الزنك آثارا جانبية بينها الغثيان وفساد الذائقة والاسهال.  وقال العلماء ان هذه المشاكل تجعل من الصعب تقديم توصيات بشأن الجرعة والتركيب ومدة الاستعمال. وتراوحت الجرعة في الاختبارات التي استخدمت الزنك للعلاج بين 30 و160 ملغراما باستعماله محلولا أو على شكل حبوب. 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire